تشغيل تجريبي لأول قطار في سيناء
تشغيل تجريبي لأول قطار في سيناء


بعد غياب أكثر من 50 سنة.. قطارات السكة الحديد تعبر سيناء قريبًا| صور

نشوة حميدة

السبت، 27 أبريل 2024 - 02:06 م

نجحت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد، في أعمال التشغيل التجريبي لخط سكك حديد سيناء، لتعود خدمة القطارات إلى أرض الفيروز بعد انقطاعها أكثر من 50 عامًا.

اقرأ أيضًا| السكة الحديد تصل سيناء.. بئر العبد أبرز المحطات وتشغيل كوبري الفردان قريبًا

وكشف مصدر مطلع بوزارة النقل، أن وزير النقل الفريق كامل الوزير توجه خلال الأيام الماضية إلى سيناء للوقوف على أعمال إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا» البالغ إجمالي أطواله حوالي 500 كم، لتعيد خدمة القطارات إلى أهالي أرض الفيروز بعد سنوات من توقفها.

وذكر المصدر لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن زيارة الوزير شهدت تشغيل «شبه تجريبي» لقطار «روسي» بخط الفردان وليس تشغيل رسمي، موضحًا أن العمل على هذا الخط جاري ومستمر ومن المقرر انتهائه قريبًا لتعاود خدمة السكة الحديد إلى سيناء الحبيبة خلال الفترة المقبلة.

وعن الموعد الرسمي لتشغيل خط سكك حديد سيناء، ذكر المصدر أنه لم يتحدد حتى الآن لكن الأعمال مازلت جارية وستنتهي قريبَا، وبعد ذلك يتم تحديد الموعد الرسمي للافتتاح والتشغيل الرسمي للقطارات لصالح أهالينا في سيناء.

وتواصل هيئة السكة الحديد العمل على مدار الساعة خلال الفترة الأخيرة، للانتهاء من أعمال تنفيذ وتطوير خط سكك حديد سيناء الحبيبة، كما تم رفع كفاءة كوبري سكة حديد الفردان فى المسافة من محطة القنطرة شرق بالإسماعيلية إلى محطة بئر العبد بسيناء، تمهيدا لتشغيله.

ومن المقرر أن تعبر القطارات من غرب القناة إلى شرقها فوق الجسر المعدنى المتحرك «كوبرى الفردان» والذى تم إعادة تأهيله ليصبح مزدوج، مع إقامة كوبرى آخر فوق قناة السويس الجديدة ليسمح بمرور القطارات بشكل مزدوج بدلا من الخط الفردي لتدخل القطارات لشبه جزيرة سيناء منذ سنوات طويلة.

ويمتد هذا الخط حتى مدينة العريش لأول مرة ، بالإضافة إلى إنشاء خط سكة حدي جديد يربط العريش بطابا يمر بوسط سيناء لخدمة حركة البضائع والركاب.

ومشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا البالغ إجمالي أطواله حوالي 500 كم، تضمن إعادة تأهيل وتطوير خط الفردان / بئر العبد بطول 100 كم بالإضافة إلى تطوير الوصلة من بالوظة حتي ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم.

كما تم إنشاء خط بئر العبد العريش بطول 80 وكذلك إنشاء خط العريش / النخل / التمد / طابا بطول 275 كم، إضافة إلى خط (العريش / طابا) بطول  275 كم والجاري تنفيذه من خلال شركات المقاولات المصرية الوطنية.

وهذا الخط سيربط أماكن التصنيع بسيناء كمصانع الأسمنت بالعريش ومصانع الرخام بالحسنة بكل من ميناء طابا وميناء العريش وميناء بورسعيد، كما سيحقق الخط نقل البضائع من وإلي هذه الموانئ.

كما سيحقق الخط ربط موانئ البحر الأحمر "طابا - نوبيع" بموانئ البحر المتوسط "العريش – شرق بورسعيد" مما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة لمنطقة سيناء وربطها مع شبكة سكك حديد مصر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة